أون إسلام.نت

استشارات :

كيس ماء على المبيض.. لا يمنع الحمل

أرسل لصديقك طباعة
تفاصيل الإستشارة
بسم الله الرحمن الرحيم..
كنت قد حملت بعد زواجي بسته أشهر؛ وذلك بسبب المنع حيث لم نكن نود أنا وزوجي بالحمل مباشرة، ولكن حصل إجهاض في الأسبوع السابع في المنزل، ولم أحتج إلى عملية وكل شيء كان على ما يرام، وقد مضى على ذلك 3 أشهر، لكن بعد أن ذهبت للكشف مرة أخرى ظهر لدي كيس ماء على المبيض الأيسر (3×4سم) وأعطتني الطبيبة orgametril خمسة أيام قبل الدورة ومن اليوم السادس عشر للدورة القادمة لمدة 10 أيام فصغر الكيس إلى 1.5 سم فوصفت لي yasmine مدة شهرين وglucophage 500 مدة شهر، ولكني أصبت بقيء شديد بعد القرص الثاني لدرجة أصبح معه القيء كل 15 دقيقه فأوقفته خشية المضاعفات، وذهبت لطبيبة أخرى، وقالت لي إن هذا الكيس ظهر مع الحمل وسيزول مع الدورات القادمة ولا داعي للقلق فارتحت من كلامها علماً بأن الطبيبة الأولى قالت بأن الكيس محتمل أن يكبر ويؤخر الحمل، وإذا حدث حمل فإن البويضة بعد التلقيح ستتكيس مما يؤدي إلى موت الجنين.
مع العلم والحمد لله.. إن دورتي منتظمة ولا أعاني من سمنة أو أي شيء غير مرغوب فيه سوى بعض الألم البسيط جدًّا مكان الكيس، وسؤالي هو هل صحيح ما قالته الطبيبة الأولى عن الكيس والحمل؟
أفيدوني جزاكم الله ألف خير لقد أصبت بالحزن عندما حاولت الحمل هذا الشهر، ولم يحدث ذلك وهل أخذ العلاج الذي تم وصفه لي؟
فريق الاستشارات الصحية
2003-08-06
الاجابه
اسم السائل/ ندى محمد
الأخت العزيزة ندى.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نعتذر عزيزتي في البداية عن تأخرنا في الرد عليك فأرجو أن تلتمسي لنا العذر.

وعن شكواك عزيزتي فأود أن أطمئنك حيث تم عرض استشارتك على كل من الدكتور يوسف الدميسي والدكتور هشام العناني إخصائيي النساء والتوليد وأفاد كل منهما بعدم القلق والصبر.. وإليك أختنا ردهما على التوالي:

1- رد الدكتور يوسف الدميسي:

أختنا الكريمة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بالنسبة للكيس الذي ظهر على المبيض الأيسر بعد الإجهاض، فالحقيقة أنه لا داعي للقلق وذلك لأسباب عدة منها:
1- إن حجم الكيس ليس كبيراً (3×4سم).
2- إنه اضمحل في الحجم بعد ذلك.
3- كما أنه لا توجد أعراض أخرى لها علاقة بهذا الكيس.

والمطلوب في مثل هذه الحالات عزيزتي هو مراقبة هذا الكيس في الدورات القادمة وعادة يختفي، وفي بعض الأحوال يمكن إعطاء أقراص لمنع الحمل لعدة أشهر مما يساعد على ضمور هذا الكيس.

أما بالنسبة للحمل فاتركي الأمر بعض الوقت، ولا تشغلي بالك كثيرا به فلا داعي للعجلة الآن، وإن شاء الله سيتم الحمل في وقت قريب بإذنه تعالى.


2- رد الدكتور هشام العناني:

سيدتي الفاضلة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هذه الحالة عزيزتي كثيراً ما نلاحظها لدى بعض السيدات، وهي في الحقيقة لا تدعو لكل هذا القلق الذي ألمحه في رسالتك، حيث لا علاقة لهذا الكيس بالإجهاض أو موت الجنين نتيجة لتكيس البويضة بعد التلقيح –كما ذكرت لك الطبيبة الأولى- فالكيس الذي ظهر على المبيض الأيسر لديك هو كيس صغير في الحجم وهو كيس وظيفي بمعنى أنه مرتبط بنشاط المبيض؛ وهذا الكيس عادة ما يكون قدره محتوما بالاختفاء مع الدورات القادمة أن شاء الله - كما ذكرت لك الطبيبة الثانية-.

وفي مثل هذه الحالات عزيزتي لا نقوم بعمل أي شيء أو إعطاء أية أدوية، ونكتفي بالمتابعة لمدة 3 أشهر بعمل موجات صوتية، وغالبا ما يختفي هذا الكيس خلال تلك المدة.

أما إذا ظل حجم الكيس كما هو خلال الأشهر الثلاث فإنه في هذه الحالة يمكن تناول بعض الأدوية لعلاجه أو عمل عمليه بسيطة لشفطه، وهذا نادرا ما يحدث مع مثل هذا الكيس البسيط فلا داعي للقلق.

ونصيحتي لك في النهاية عزيزتي هي الصبر على الإنجاب فلا داعي للاستعجال فما زلت صغيرة -26 سنة- وفرصتك في الحمل مرة أخرى كبيرة إن شاء الله.

مع خالص دعواتي لك بحياة سعيدة وذرية صالحة أن شاء الله تعالى.


الإعلانات