أون إسلام.نت

استشارات :

نزول ماء الجنين.. كابوس لن يتكرر

أرسل لصديقك طباعة
تفاصيل الإستشارة
منال
السلام عليكم ورحمة الله،
لقد بعثت لكم بأكثر من استشارة سابقة حيث إنني صاحبة مشكلة الحمل خارج الرحم ونزول ماء الجنين في الأسبوع التاسع عشر، لقد شاء الله أن أحمل للمرة الثالثة بعد راحة من الحمل السابق لمدة 5 شهور، وقد قمت بعمل الفحوصات التي طلبتها مني ما عدا الأشعة الملونة للرحم، حيث لم يقل الدكتور عملها وقال بأنه سيتأكد من عنق الرحم في الحمل، أما باقي الفحوصات فكانت سليمة والتوكسوبلازما بين وجود إصابة قديمة IGG، وكان حملي طبيعيا، وقام طبيب الأشعة المختص بفحص عنق الرحم في الأسبوع الرابع عشر، وقال لي إن كل شيء طبيعي والمقاسات ممتازة، ولا أحتاج لأي ربط وكنت آخذ (دوفاستون، وأسبرين أطفال، وحديد وفيتامين)، وقام بعمل مسحة مهبلية لي في الأسبوع السابع من الحمل ولم يتبين وجود أي بكتيريا، ولكن شاء الله أن يحدث نفس الشيء بالضبط...

كابوس اسمه نزول ماء الجنين وكان في الأسبوع السادس عشر، ولم يأتني طلق، وتم الإجهاض بالطلق الصناعي حيث بقيت لمدة 5 أيام والرحم لم يفتح سوى 1 سم، ثم عملت عملية تنظيف، والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه...

ولكن الشيء المختلف هذه المرة كان نزول إفرازات صفراء مع الماء قام الدكتور بعمل مسحة مهبلية وتبين وجود بكتيريا Gardenella وأعطاني Flagyl وأعاني الآن من ثقل كبير جدا في الثدي ونزول الحليب مع العلم بأنه لم يكن بيني وبين زوجي طوال فترة الحمل أي جماع ولم أشعر إطلاقا بأي أعراض التهابات لا حكة ولا إفرازات أبدا لم أر الإفرازات إلا مع ماء الجنين.

أرجوك يا دكتور ساعدني ما الذي يحدث معي هل كانت نتيجة المسحة الأولى خاطئة؟ وهل هذا سبب كاف لما حدث؟ وماذا عن الإجهاض الأول؟ لماذا لم تظهر تلك البكتيريا بالفحص؟؟ يعلم الله الجرح العميق في قلبي وشعوري بالخوف الشديد من تكرار هذا الكابوس المؤلم لأنه فعلا كابوس حيث تنزل الماء دفعة واحدة وأنا مستغرقة في نومي أحب أن أخبرك يا دكتور بأنني أعمل بوظيفة مبرمجة كمبيوتر وعملي لمدة 8 ساعات ويستغرق ذهابي للعمل نصف ساعة وعودتي نصف ساعة وأنا أقود السيارة وعملي به مجهود ذهني وليس بدنيا أما عند عودتي فإنني ارتاح تماما فهل لعملي أي تأثير؟؟

وأريد أن أعرف يا دكتور متى يمكنني معاودة الحمل؟ وماذا أفعل قبل ذلك؟؟ ماذا أفعل يا دكتور إنني فعلا بحاجة لاستشارتك حيث يعلم الله كم أثق برأيك وكم تريحني كلماتك نفسياً وسؤالي الأخير هل يأخذ زوجي من نفس الدواء؟ وهل آخذه لفترة أطول من أسبوع؟
جزاك الله ألف خير، وأدعو لكم من كل قلبي بالتوفيق.
د. محمد نورالدين عبد السلام
2003-12-08
الاجابه
الأخت العزيزة منال، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أهلا ومرحباً بك معنا من جديد وأشكرك على كلماتك الرقيقة وثقتك الغالية وأقول لك إن البكتريا لا تسبب الإجهاض أبدا ولا تنزعجي من ذلك فأي امرأة إن أجرت مزرعة لسائل المهبل فقطعا ستظهر بها أنواع مختلفة من البكتريا؛ لأن ذلك المكان متصل بالمحيط الخارجي إضافة إلى حدوث الجماع به؛ لذلك فهو عرضة دائما لتكاثر البكتريا به، ولكن نظراً لأن الوسط به حامضي فإن تلك البكتريا لا تحدث أعراضا إلا في حالات معينة منها:

-أن تكون هذه البكتريا من نوع قوي.
-أو أن تكون المناعة لدى المصابة ضعيفة.
-أو أن تعاني من مرض السكري مثلاً.
-أو أن تكون تستعمل أقراص منع الحمل لمدة طويلة.

فكل تلك العوامل وغيرها تساعد على ظهور الأعراض.

ولكن بالنسبة للإجهاض فلا تتسبب البكتريا في حدوثه، وباختصار فإن نزول الماء بعد الشهر الثالث من الحمل قبل حدوث الإجهاض يلفت النظر مباشرة لضعف عضلة عنق الرحم وما قاله الطبيب بعد الأشعة من أن عضلة عنق الرحم ليس بها اتساع أو ضعف فإن ذلك لا يكفى للإقناع حيث إن نزول الماء في تلك الفترة بعد الشهر الثالث يعزز التشخيص بضعف عضلة عنق الرحم؛ ولذلك عليك إجراء ربط عنق الرحم عند علمك بالحمل لدى طبيب ذي خبرة ومتمرس في إجراء تلك العملية، كما يستحسن أن تأخذي مثبتات حمل فور علمك به، ولا أنصح أبدا بأخذ الأسبرين أثناء الحمل ولو كان أسبرين أطفال.

أما عن نزول الحليب فهذا أمر متوقع وهو أمر بسيط يمكن لأي طبيب وصف ما يوقف نزوله، كما أن عملك لا دخل له بالإجهاض خاصة بالطريقة التي ذكرتها في الذهاب والعودة من العمل.

ويمكنك الحمل فورا وليس هناك أية دواع للتأخير، ولكن من المهم أن تأخذي دواء وقف إفراز الحليب حتى لا يتأخر حدوث الحمل.

أما عن أن يأخذ زوجك من نفس الدواء فليس هناك داع لذلك ويكفيك أخذه لمدة أسبوع ونصيحة أخرى لك أن تقومي بعمل غسيل مهبلي بأي مطهر مهبلي مثل البيتادين مرة كل 5 أيام، وهذا إجراء روتيني لأي امرأة حتى وإن لم تعاني من التهابات.

وأخيرا أقول لك إنه عند نزول الماء بالصورة التي وصفتها وبعد الشهر الثالث فإننا نقوم بعمل ربط لعنق الرحم حتى بدون إجراء أشعة تليفزيونية مع الأخذ في الاعتبار تناول أدوية تثبيت الحمل والراحة؛ وتكملين حملك بيسر إن شاء الله تعالى فلا تقلقي.

وأرجو أن تهدئي من نفسك فحالتك ليست حالة شاذة بل حدثت حالات كثيرة أجهضت كثيرا ثم أذن الله تعالى بالحمل الكامل والولادة.

مع خالص أمنياتي لك بذرية صالحة إن شاء الله تعالى، وفي انتظار استشارة قادمة تكون بشرى لنا بمولود سعيد بإذنه تعالى.
الإعلانات