أون إسلام.نت

استشارات :

تغير لون اللسان .. الفطريات سبب رئيسي

أرسل لصديقك طباعة
تفاصيل الإستشارة
جلال
أشعر بحرقة في اللسان كلما تناولت شيئا حامضا كالعصائر مثلا، وكذلك ألاحظ تغيرا في لون اللسان إلى اللون الأبيض. راجعت طبيب العائلة فقال لي: إنه التهاب عادي، وليس فطريا وأعطاني "مايكوستاتين معلق"، ولكن لم يرجع اللسان إلى اللون الطبيعي، فأردت الاستفسار، هل هناك علاقة بين تغير لون اللسان وبين بعض الأمراض الجهازية؟
وتقبلوا فائق الاحترام.
د.أماني فوزي لاشين
2002-06-02
الاجابه
الأخ العزيز جلال:
شفاك الله وعافاك.. وسدد الله خطاك للخير دائما.. اللهم آمين.
بداية أخي الفاضل.. أود أن أوضح لك أن اللسان يغطي سطحه مجموعة من الخلايا الحسية تعرف باسم (Papilli) أي الحلمات، وهذه المجموعة من الخلايا تُعدُّ من أشد الخلايا حساسية في جسم الإنسان، وتختلف هذه الخلايا في أنواعها وأشكالها.

وما يحدث للسان من تغيّر في الشكل أو اللون يُعرف باسم (Papilitis) أي التهاب الحلمات، وهذه الالتهابات قد تأخذ اللون الأحمر نتيجة لتدفق الدم إلى مناطق الالتهاب بشكل عام في جسم الإنسان، وقد تأخذ هذه الالتهابات لوناً آخر يختلف باختلاف نوع الفطر أو البكتريا المسبب لها، وهذه الالتهابات لها عدة أسباب منها:
1- شرب المشروبات الساخنة أو الحمضية.
2- اختلال التوازن الطبيعي بين البكتريا والفطريات في الفم، سواء نتيجة لتناول بعض المضادات الحيوية أو لإهمال نظافة الأسنان واللثة بشكل عام.
فعند تناول بعض المضادات الحيوية فإنها تقوم بقتل البكتريا أو الفطريات الموجودة في الجسم بشكل عام دون أن تفرق بين منطقة وأخرى؛ وهو ما يؤدي إلى اختلال التوازن بين البكتريا والفطريات في الفم فتظهر التهابات، إما فطرية وإما بكتيرية، ناتجة عن زيادة إحداها ونقصان الأخرى.
3- قد يكون سبب هذه الالتهابات - وكما ذكرت - راجعا إلى بعض الأمراض، مثل فقر الدم الخبيث أو مرض السكر، لذا ننصحك لمزيد من الاطمئنان بعمل تحليل صورة دم كاملة.
4- قد تكون الحالة النفسية سبباً رئيسا في تغير لون اللسان.

وأغلب الظن في حالتك - عزيزي - أنه توجد فطريات في الفم على الرغم من أن هذا يتعارض مع تشخيص طبيب العائلة، إلا أن الدواء الذي وصفه لك هو أكبر دليل على أن سبب هذا الالتهاب هو فطريات، "فالميكوستاتين" دواء يعالج حالات الإصابة بالبكتريا أو الفطريات.

داعين الله لك بموفور الصحة والعافية.
وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان على حالتك بعد عمل التحاليل.
الإعلانات