أون إسلام.نت

استشارات :

ظهور كدمات بالجسم دون سبب واضح .. فرفيرية

أرسل لصديقك طباعة
تفاصيل الإستشارة
sanaa
السلام عليكم، لقد قمت بوصف هذه الكدمات في الاستشارة الأولى، وهي: الشكل كمن حصل له كدمة، لكنني لا أذكر دائما أنني حدث لي كدمة، اللون غالبا نفس لون الكدمات من أزرق يميل إلى البنفسجي، ومرة أو مرتين كان اللون أصفر كاللون بعد شفاء الكدمة. ويكون المكان غالبا في الفخذين، أحيانا تكون كدمة واحدة، وأحيانا تكون أكثر في نفس الفخذ، غالبا بدون ألم، ولكن أحيانا إذا ضغطت عليها يكون هناك ألم بسيط مثل الكدمة. للأسف لا يتوفر عندي آخر تحليل؛ لأنه منذ سنة تقريبا، الحجم لا يتجاوز دائرة قطرها من نصف إلى واحد سم. وشكرًا.
د. عزة محمد جبل
2002-08-04
الاجابه
الأخت العزيزة سناء، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا ومرحبا بك معنا مرة أخرى ونشكرك على حسن متابعتك لنا وتوضيح الاستفسارات التي طلبناها منك.

وما يمكننا أن نقوله لك عن هذه الحالة هو أن ما تصفينه في أغلب الظن يعرف باسم الفرفيرية (purpura)، وإن صح التعبير فهي عبارة عن بقع جلدية حمراء تحدث نتيجة لخروج الدم من الأوعية الدموي.

فقد تظهر تحت الجلد في هيئة كدمات أو بقع لا تزول بالضغط عليها وقد تكون مصحوبة بنزيف في الأنف أو اللثة، ولها عدة أسباب منها:
- اضطراب عدد الصفائح الدموية.
- تعاطي بعض الأدوية مثل بوريك أسيد أو الليثيوم.
- تناول بعض الأدوية المستخدمة في علاج الغدة الدرقية.
- وجود خلل في الجهاز المناعي بالجسم.
- وفي بعض الحالات تظهر في فترة ما قبل الدورة الشهرية وتختفي تلقائياً.
- تناول الكورتيزون بتركيز عال سواء موضعيا أو عن طريق الفم.

وكل ما ننصحك به عزيزتي هو عمل صورة دم كاملة، وإرسال نتائج التحاليل لنا.. وفي انتظار استشارتك في أقرب فرصة إن شاء الله، داعين الله لك بموفور الصحة والعافية.

الإعلانات