أون إسلام.نت

استشارات :

صداع ما بعد الجماع.. الأسباب والعلاج

أرسل لصديقك طباعة
تفاصيل الإستشارة
أنا شخص متزوج منذ عشر سنوات، المشكلة أنه بعد الممارسة الجنسية أحس بعطش شديد، وأحيانا -وليس دائمًا- أحس بالصداع، مع العلم أني أعاني من السكر والضغط منذ حوالي 6 سنوات.فما هو سبب الصداع والعطش بعد الممارسة الجنسية؟
د. نرمين عادل كشك
2008-04-19
الاجابه
الأخ الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

سأبدأ بتوصيف الحالة طبقًا لما ذكرت في استشارتك، فبالفعل أخي الفاضل يوجد ما يعرف بـ"الصداع الجنسي" أو "صداع ما بعد الجماع" Post coital Headache، ولكن قبل الخوض في كيفية حدوث هذا الصداع نؤكد أنه يتفاوت من شخص لآخر، وقد لا يحدث أصلا مع الكثيرين.

والصداع الجنسي يحدث عادة بعد انتهاء الجماع مباشرة، ولتوضيح كيف يحدث نقول إنه لحدوث عملية جنسية ناجحة لا بد من توافر الاستقرار النفسي، والعاطفي، والصحي، ويصعب الفصل بين الجوانب الثلاثة، ويعمل على هذا الترابط الجهاز العصبي المستقل والمسئول عن العملية الجنسية والذي يتكون من شقين:
1. الجهاز جار السمبثاوي.
2. والجهاز السمبثاوي.

حيث يتحكم الأول في المرحلة الأولى من الجماع، وهي حدوث الانتصاب أي أنه المسئول عن اندفاع الدم إلى العضو الذكري وتمدده تدريجيًّا عند الإثارة الجنسية، ويرافق ذلك انقباض شديد جدا للأوعية الدموية بالجسم يليه انبساط شديد جدا لهذه الأوعية مع انتقالنا للمرحلة الثانية من عملية الجماع والتي يلعب فيها الجهاز السمبثاوي دوره في أثناء مرحلة الإنزال.

ذلك الانقباض الشديد الذي يتبعه انبساط شديد للأوعية الدموية هو المتسبب في حدوث الصداع خاصة أن الأوعية الدموية الموجودة بفروة الرأس تعد حساسة جدا للانقباض والانبساط السريع، ويلي هذا الصداع الخمول، والحاجة إلى النوم، والتعرق الشديد، وأيضا العطش الناتج عن هذا المجهود الجسماني، وهو ما يشعر به البعض بعد الجماع مباشرة.
هذا عزيزي باختصار تفسير ما يحدث لك من صداع بعد الجماع.

والآن وبعد معرفة السبب، نأتي للعلاج، والذي يكون عادة علاج الصداع العادي المتداول في الأسواق بأخذ جرعة منه قبل الجماع فقط، فإن لم يأت معك بنتائج فننصحك بمراجعة طبيب باطني أو مختص في المخ والأعصاب ليصف لك علاجا للحد من النشاط الزائد للجهاز العصبي السمبثاوي.

ولمزيد من الفائدة يمكنك مطالعة هذه الاستشارات
مريض السكر .. تزوج و أنت مطمئن
مقبلة على الزواج.. من مريض بالسكري

ختاما أخي الكريم نؤكد أن هذا الصداع لا يحدث إلا مع البعض، ويسهل جدا التعامل معه فلا داعي للقلق، واهنأ بحياة سعيدة مع زوجتك، أكرمك الله وأسعدك وبارك لك.

الإعلانات