أون إسلام.نت

استشارات :

للإنجاب.. خصية واحدة تكفي

أرسل لصديقك طباعة
تفاصيل الإستشارة
  السلام عليكم .. هذه هي المرة الثانية التي أبعث فيها رسالتي لحضرتكم، تفضلوا رجاءا بالرد عليها.

قبل 6 سنوات تعرضت لحادث واضطررت بسبب هذا الحادث للإستغناء عن إحدى الخصيتين، وعندما ذهبت إلى الطبيب للإطمئنان هل من الممكن الإنجاب بخصية واحدة قال لي "نعم وبأي عدد من الأولاد إذا كانت سليمة".

الآن تراودني ثلاثة أسئلة أرجوا من حضرتكم الرد عليها، وهي:

1-  هل صحيح إذا أمتلك الرجل خصية واحدة فقط بغض النظر إذا كانت يسرى أو يمنى، فإنه يقدر على

إنجاب نوع واحد  ذكور فقط  أو إناث فقط؟

2-  ماهي عدد مرات الجماع في الأسبوع التي تنصح بها يا دكتور لحدوث الحمل في حالتين هما

أ- إذا كنت أعاني في البداية من نقص في الحيوانات المنوية وأنا أملك خصية واحدة فقط،  وبعد العلاج وصلت إلى الحد المطلوب لحدوث الحمل.

ب- إذا كانت نتائج تحليل السائل المنوي قبل أخذ أي دواء تقول بأني قادر على الإنجاب وبأي عدد من الأولاد،  فلا أحتاج إلى دواء، وأنا أيضآ أملك خصية واحدة فقط.

3-  هل ممكن لامرأة ذات مبيض واحد فقط أن تنجب بأي عدد من الأولاد ذكور و إناث؟


وشكرآ جزيلأ. وفقكم الله لعمل الخير.

د. طه عبد الناصر الفار
2009-06-21
الاجابه
سيدي الفاضل.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

سعدنا بتواصلك معنا، وهذه هي المرة الأولى التي نتلقى فيها سؤالك عبر صفحة الاستشارات الصحية، ونحن نرحب استفساراتك وأسئلتك في أي وقت.

من المؤكد طبيا عزيزي أنه يمكن للإنسان أن ينجب بخصية واحدة فقط، وللتأكد من ذلك يجب إجراء تحليل صورة السائل المنوي، فإن كانت مطمئنة فسيحدث الحمل إن شاء الله، وإن كانت توجد بعض المشاكل الطفيفة فسيرشح الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في تحسين صورة السائل المنوي، وبعد التحسن سيحدث الحمل إن شاء الله بصورة طبيعية، وهذا أيضًا يتوقف على مدى خصوبة الزوجة، فحتى لو كان هناك ضعفًا بسيطًا عند الرجل، والزوجة عالية الخصوبة فسوف يحدث الحمل، والإنجاب بدون تأخير إن شاء الله.

أما مسألة إنجاب الذكور أو الإناث، فكما هو معروف طبيا أن الرجل هو المسئول عن تحديد جنس المولود، وهذا ليس له أي علاقة بجهة الخصية سواء كانت يمنى أو يسرى، لأن كلا الخصيتين تنتج النطاف الحاملة للكروموزوم"X" المسئول عن إنجاب الإناث، أوالكروموزوم "Y" المسئول عن إنجاب الذكور بنسبة متساوية.

أما بالنسبة للمرأة ذات المبيض الواحد، فطبيا وكما يستطيع الرجل الإنجاب بخصية واحدة، كذلك المرأة التي لديها مبيض واحد طبيعي تستطيع الحمل بسهولة، وذلك لأن كلا المبيضيين بهما بويضات، ولا توجد حاجة لوجود المبيضين لإفراز بويضة كل شهر، وطالما أن قناة فالوب التي تصل بين المبيض الوحيد الموجود والرحم سليمة ولا يوجد بها أي التصاقات، فلا يوجد أي قلق من عدم الحمل بصورة طبيعية تماما.

تنمنى أن نكون قد وفقنا في إجابة جميع استفساراتك، مع تمنياتنا لك بحياة سعيدة.

الإعلانات