أون إسلام.نت

استشارات :

دوالي الخصية .. هل تؤدي لضمورها ؟

أرسل لصديقك طباعة
تفاصيل الإستشارة
بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاكم الله خيرًا على هذا الموقع الرائع والمفيد. أنا شاب أبلغ من العمر 28 سنة، أعزب، لديَّ دوالي خصية منذ 10 سنوات من الجهتين اليمنى واليسرى، وكل الأطباء الذين استشرتهم أجمعوا على إجراء عملية جراحية لإزالة هذه الدوالي، في السنوات الأخيرة لم تسبب لي هذه الدوالي أية متاعب.
منذ سنتين أصبت بمرض بهجت (Behcets)، وأنا الآن أتناول: One tablet of Colchicine 500 mg per day ، والأوضاع مستقرة مع هذا الدواء ولله الحمد، رغم الآثار الجانبية التي يسببها والتي منها تشوّه في الحيوانات المنوية.
أجريت منذ حوالي شهرين تحليلاً للسائل المنوي، فكان عدد الحيوانات المنوية طبيعياًّ، ولكن يوجد تشوُّه في الرأس أو الوسط أو الذيل وبنسبة 90%، وأجريت تحليلاً أخر منذ شهر فكانت النتيجة نفسها، ولكن بنسبة 35% ما يقلقني هو:

1 - هل تؤدي دوالي الخصية في بعض الحالات إلى ضمور الخصيتين؟
2 - ما مدى تأثير ضمور الخصيتين على قدرة الرجل على الجماع؟
3 – تشوّه الحيوانات المنوية هل يسبب تشوّه الجنين أم يسبب عدم القدرة على اختراق البويضة أصلاً، وبالتالي يؤدي إلى العقم؟
4 - هل لديكم نصائح؟ بارك الله فيكم وجزاكم ألف خير.
د. أيمن محمد جبر
2001-08-09
الاجابه
أخي السائل،

بالنسبة لدوالي الخصية نعم تسبِّب ضمورًا في بعض الحالات، ولكن إذا كانت الإصابة بها من الصغر وبدرجة متقدمة، أما أن يحدث ضمور الآن فمستبعد. ويسبب دوالي الخصية عقمًا في نسبة من الرجال لتأثيرها على إنتاج السائل المنوي بأكثر من طريق، وهو ما يؤدي إلى حدوث ضعف في حركة الحيوانات وتأثير على العدد والشكل، وفي حالة تجاوز نسبة الحيوانات المنوية المشوَّهة الحد المقبول قد يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على التخصيب ولا يؤدي إلى حدوث تشوهات في الجنين. أما إذا حدث بعض الضمور نتيجة الدوالي في الخصية، فلا يؤثر ذلك على الجماع أو الانتصاب، ولكن قد يؤثر على القدرة على الإنجاب.

و المطلوب منك الآتي:

1 - أن تعيد التحليل للمرة الثالثة؛ حيث يوجد اختلاف شديد في نسبة الحيوانات المشوهة.

2 - إجراء أشعة تلفزيونية ملوَّنة على الخصيتين والبربخ؛ لمعرفة حجم الدوالي، وهل لها تأثير على حجم الخصية.

3 - إذا كان لها تأثير؛ فأنصحك بعمل الدوالي الآن، كما أنصحك بالابتعاد عن التدخين، حيث إن له أثرًا مباشرًا في تشوهات الحيوانات المنوية.

4 - إذا كانت الخصية سليمة، فليس هناك عجلة في إجراء العملية.

5 - أحب أن أذكِّر لك أنه طالما وجدت حيوانات منوية، فالحمل ممكن بإذن الله عز وجل، إن لم يكن بالطريق المعروف، فعن طريق الحقن الموضعي أو التخصيب المجهري بعد إجراء بعض المعالجات للحيوانات المنوية بعد استخراجها منك.

6 - إذا جاءت العيِّنة بنسبة تشوهات كبيرة؛ فأنصحك بإجراء العملية.

يسَّر الله لك الأمر، ورزقك الزوجة المؤمنة والذرية الصالحة.


و يكنك مطالعة الاستشارات التالية لمزيد من المعلومات عن دوالي الخصية :

دوالي الخصية ... أسبابها و علاجها


الإعلانات