أون إسلام.نت

استشارات :

قانون الخدمة العامة.. بالتطوع نجني الثمار

أرسل لصديقك طباعة
(0 تصويتات, متوسط 0 من 5)
قانون الخدمة العامة.. بالتطوع نجني الثمار
كلنا-إيد-واحدة
وفاء محسن

عندما ينتهي الشاب من دراسته يكون لزاما عليه التقدم لتأدية الخدمة العسكرية، ومن لايتوافر فيه شروط الخدمة العسكرية بالإضافة إلى الأناث- كان عليهم منذ عشر سنوات- التوجه أيضا لتأدية الخدمة العامة كشرط أساسي للحصول على أي وظيفة حيث لايمكن التعيين في أي وظيفة دون الحصول على شهادة اتمام الخدمة العامة، ورغم أن العمل في مشروعات الخدمة العامة في مصر لم يكن يتم على النحو المطلوب ولا بالجودة اللازمة إلا أنه كان مشروعاً وتنظيماً يمكن من خلاله الإتصال بكل الشباب من خريجي الجامعات.

فالخدمة العامة لسنوات طويلة كانت شكلا من أشكال السخرة فى مصر، لا يقوم بها غير الفقراء المجبرين عليها أما الأغنياء فكانوا قادرين على التخلص منها "بواسطة"، وكانت الخدمة العامة في المجتمع المصري بعيدة كل البعد عن معناها أو اسمها، وإنما شكل من أشكال الفوضى والفساد التي عاشتها مصر حتى ظهرت مطالب بإلغائها.

لكن بعد أحداث 25 يناير تغيرت الأوضاع وأقبل الشباب المصرى من تلقاء نفسه على خدمة المجتمع بكل الصور، وظهرت المبادرات وكثرت المطالبات بضروة استغلال الحس القومي لدى الشباب بعد الثورة. لاستمرار العمل التنموى والمجتمعى، والاستفادة من الطاقة الإيجابية في الشباب، وخلق روح إيجابية خلاقة في مصر.

نص القانون

وتجدر هنا الاشارة إلى أن قانون الخدمة العامة لسنة 1975 نص على أنه  "يجوز بقرار من وزير الشئون الاجتماعية تكليف الشباب من الجنسين الذين أتموا المراحل التعليمية ، المرحلة الثانوية أو أية مرحلة معادلة طبقا للقانون ، أو مرحلة التعليم فوق المتوسط ، أو مرحلة التعليم العالى ، ممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة أو يتقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية للعمل فى المجالات الآتية: (1) فصول محو الأمية (2) التمريض والرعاية الصحية (3) الدعوة فى مجال تنظيم الأسرة (4) تنمية المجتمعات الريفية والحضرية (5) النهوض بالجمعيات التعاونية الزراعية والاستهلاكية والمجتمعات الاستهلاكية . (6) الإرشاد الزراعى والصحى والإجتماعى والثقافى والسياسى . (7) التدريب على أعمال الدفاع المدنى والإسعاف والإغاثة (8) رعاية أسر المقاتلين والشهداء والمهجرين (9) وحدات الإنتاج بالمصانع والمؤسسات (10) التوجيه المعنوى والسياسى ومواجهة الحرب النفسية (11) أعمال التموين وتنظيم وصرف مقررات السلع الاستهلاكية (12) الاشتراك في تعمير المساكن والمصانع والمرافق والمدن التي تصاب في المعارك الحربية أو نتيجة للكوارث ويجوز إضافة ميادين أخرى بقرار من وزير الشئون الاجتماعية

صياغة جديدة

ويحصل المكلف على مكافأة شهرية قيمتها أربعة جنيهات لخريجى الكليات والمعاهد العليا وخريجى المعاهد المتوسطة ( سنتان بعد الثانوية العامة) وخريجى المدارس الثانوية ومافى مستواها مدة التكليف بالخدمة العامة سنة، وتضاف مدة التكليف إلى مدة الخدمة للمكلف بعد تعيينه ويتقاضى عليها العلاوات المقررة.

اعتقد أنه وعلى حد قول القذافي "دقت ساعة العمل" لإعادة صياغة هذا القانون مرة أخرى فنحن في أمس الحاجة للعمل التطوعي في كل المجالات التي طرحها القانون، ويمكن تنظيم هؤلاء الشباب من خلال مشاركة الجمعيات والمبادرات الأهلية التي اشتهرت باعتمادها على الشباب المتطوع.

ومن خلال الجمعيات الأهلية يتم إنشاء معسكرات تأهيل للتطوع لهؤلاء الشباب لتزويدهم بالمهارات اللازمة وتعبئتهم وشحذ همتهم للمساهمة في تحسين أوضاع البلاد. حتى يتسنى الاستفادة من هذه الجهود في الفترة الزمنية بين صدور القانون وتعديله.
الإعلانات