أون إسلام.نت

استشارات :

طائرة مصرية تحلق في سماء غزة

أرسل لصديقك طباعة
(0 تصويتات, متوسط 0 من 5)
طائرة مصرية تحلق في سماء غزة
المقاتلات الإسرائيلية أجبرتها على العودة
20068
محمد الصواف - وكالات , أ ف ب , أ ف ب
غزة - أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين أن طائراته العسكرية اعترضت طائرة هليوكوبتر مصرية دخلت أجواء قطاع غزة، وأجبرتها على التراجع مرة أخرى للأراضي المصرية.

وفي الوقت نفسه أمرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس بوقف إطلاق مضاداتها الأرضية على الطائرات الإسرائيلية التي حلقت بالقرب من الطائرة المصرية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله: "إن الهليوكوبتر المصرية دخلت المجال الجوي الإسرائيلي من خلال قطاع غزة قبل أن تعترضها المقاتلات الإسرائيلية، واتصلت المقاتلات الإسرائيلية بقائد الطائرة المصرية ورافقته طائرة للعودة اتجاه الحدود المصرية". ولم يعطِ الجيش الإسرائيلي مزيدًا من التفاصيل عن الحادث.

وأكدت مصادر فلسطينية وشهود عيان جنوب قطاع غزة أن الطائرة المصرية دخلت أجواء مدينتي رفح وخان يونس جنوب القطاع قادمة من شبه جزيرة سيناء.

وقالت المصادر الفلسطينية: "إن الطائرة المصرية حلَّقت على ارتفاعات منخفضة جدًّا، مما أثار الرعب والفوضى في صفوف المواطنين الذين هربوا من الشوارع، ظنًّا منهم أنها طائرة إسرائيلية".

القسام توقف مضاداتها

وفور دخول الطائرة التي تشبه طائرة "الأباتشي"، ولكن كانت بلون أبيض -بحسب ما وصفها شهود العيان- لأجواء المحافظتين، حلّقت طائرات مروحية وحربية إسرائيلية بشكل مكثف حول الطائرة المصرية، وأجبرتها على الانسحاب باتجاه الأجواء المصرية مجددًا.

وذكرت مصادر فلسطينية مطلعة من جانب آخر أن كتائب عز الدين القسام أصدرت تعميمًا عبر أجهزة اللاسلكي لكافة عناصرها بعدم التصدي للطائرة المصرية، بعد أن أطلقت بعض الطلقات من مضادات أرضية باتجاه الطائرة المصرية، بعد أن ظن المقاومون أنها طائرة إسرائيلية.

وأشارت المصادر إلى أن القسّام طلبت أيضًا من الوحدات الخاصة بالتصدي للطائرات الإسرائيلية بعدم إطلاق النار تحسبًا لتفادي الطائرة.

ولم يصدر أي رد فعل رسمي مصري على ذلك التحليق أو هدفه حتى مغرب اليوم الإثنين بشأن هذا التحليق الذي يعتبر أول تحليق جوي مصري على قطاع غزة منذ عام 1967.
 
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين انتهاء المرحلة الأولى، في إطار ما أطلقت عليه إسرائيل عملية "الشتاء الساخن" في قطاع غزة والتي أسفرت اليوم عن استشهاد فلسطينيين وإصابة عدد آخر بجروح مختلفة،  كما عثر على جثث 3 شهداء آخرين في منطقة التوغل وهو ما يرفع عدد الشهداء منذ فجر السبت إلى 76 شهيدًا، وأكثر من 116 شهيدًا ومئات الجرحى منذ بدء العدوان الأربعاء الماضي.

الإعلانات