أون إسلام.نت

استشارات :

زكاة الخضر والفواكه والحبوب

أرسل لصديقك طباعة
تفاصيل الإستشارة
sma mohd
هل على المزروعات المروية بماء الآبار زكاة؟
نوع المزروعات: أعلاف و خضروات لاتوجد فواكه أو حبوب.
د.حسين شحاتة أستاذ الاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر
2009-06-28
الاجابه
بسم الله، والحمد الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فتخضع الزروع والثمار للزكاة، ودليل ذلك قول الله عز وجل: "وآتوا حقه يوم حصاده"، ويرى جمهور الفقهاء أن الزكاة تخضع علي كل ما استنبت من الأرض إذا وصل النصاب، ومقدار النصاب ما يعادل خمسة أوسق، وهو ما يعادل بالكيل خمسين كيلة وبالميزان حوالي ستمائة وخمسين كيلو جرام تقريباً .

ويخضع المحصول سواء إذا كان في صورة محاصيل أو خضر أو فاكهة للزكاة، وتحسب الزكاة علي حجم الإنتاج إذا وصل النصاب بنسبة خمسة في المائة إذا كانت الأرض تروى بالآلات وبالأنظمة الحديثة، وبنسبة 10% إذا كانت تروى بالأمطار والعيون .

وبخصوص خصم نفقات الزراعة من قيمة المحصول هناك ثلاثة آراء

الرأي الأول: لا تخصم نفقات الزراعة وتحسب الزكاة علي إجمالي الإنتاج متي وصل النصاب

الرأي الثاني: تخصم كافة النفقات من قيمة المحصول وإذا وصل الباقي النصاب تحسب الزكاة

الرأي الثالث: تخصم النفقات من إجمالي المحصول بشرط أن لا تزيد عن الثلث وهذا الرأي هو الذي أخذت به الهيئة الشرعية العالمية للزكاة

ويؤيد الدكتور/ يوسف القرضاوى الرأي الثاني المذكور بعاليه بخصم كافة النفقات وكذلك خصم الديون المستحقة علي المزارع، ولكل رأى أدلته، والرأي الذي نميل إليه هو الرأي الثاني حيث لا صدقة إلا علي ظهر غني، والنفقات عبارة عن مال أنفق من أجل الزرع والباقي هو الذي يمكن التصرف فيه ونقل ملكيته

والأصل أن تخرج الزكاة من جنس الزرع أو الثمر وهذا هو الأولي والأفضل، ولكن إذا كان المحصول ليس فيه منفعة للفقير مثل الزهور أو القطن أو التيل أو ما في حكم ذلك ففي هذه الحالة تقوَّم قيمة الزكاة العينية بالنقد ويسدد نقداً وهذا ما أشار إليه الأحناف وابن القيم ونحن نؤيد هذا الرأي.
والله أعلم .

الإعلانات